منتدى الداخلة المحتلة...الصحراء الغربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بسم الله الرحمان الرحيم

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» سيارة القوات المساعدة تدهس طفلين صحراويين + الصور
طعم التشرد !!   بدي اليدالي - الجزيرة توك - نواكشوط I_icon_minitimeالإثنين يوليو 04, 2011 3:55 pm من طرف sudprss

» السمارة المحتلة: تخلـد يوم الشهيد و تعلنها ثورة في وجه الإنتخابات اللا شرعية
طعم التشرد !!   بدي اليدالي - الجزيرة توك - نواكشوط I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 08, 2010 6:59 pm من طرف الغالب

» القضية الصحراوية
طعم التشرد !!   بدي اليدالي - الجزيرة توك - نواكشوط I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 08, 2010 6:52 pm من طرف الغالب

» حل مشكلة الصحراء الغربية بقلم د. راغب السرجاني
طعم التشرد !!   بدي اليدالي - الجزيرة توك - نواكشوط I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 08, 2010 6:41 pm من طرف الغالب

» إذا أردت أن تضيّع الحقيقة
طعم التشرد !!   بدي اليدالي - الجزيرة توك - نواكشوط I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 08, 2010 6:02 pm من طرف الغالب

» الداخلة تحي الانتفاضة تضامنن مع المعتقلين بالسجون
طعم التشرد !!   بدي اليدالي - الجزيرة توك - نواكشوط I_icon_minitimeالخميس أبريل 22, 2010 11:35 am من طرف الله اكبر

» الداخلة من جديد تهتز
طعم التشرد !!   بدي اليدالي - الجزيرة توك - نواكشوط I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 9:46 pm من طرف الله اكبر

» الداخلة المحتلة من جدبد
طعم التشرد !!   بدي اليدالي - الجزيرة توك - نواكشوط I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 9:43 pm من طرف الله اكبر

» hg$hog, hglpjg, jr;g b ggrlu
طعم التشرد !!   بدي اليدالي - الجزيرة توك - نواكشوط I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 9:40 pm من طرف الله اكبر

طعم التشرد !!   بدي اليدالي - الجزيرة توك - نواكشوط I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 9:40 pm من طرف الله اكبر

» دعوة من أجل تمكين حقوقي صحراوي من حقه في السفر
طعم التشرد !!   بدي اليدالي - الجزيرة توك - نواكشوط I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2009 6:22 pm من طرف sahraui laglat

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

طعم التشرد !! بدي اليدالي - الجزيرة توك - نواكشوط

2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
lwali-salama

lwali-salama

طعم التشرد !!   بدي اليدالي - الجزيرة توك - نواكشوط Empty
مُساهمةموضوع: طعم التشرد !! بدي اليدالي - الجزيرة توك - نواكشوط   طعم التشرد !!   بدي اليدالي - الجزيرة توك - نواكشوط I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 15, 2008 6:33 am

قراءة في يوميات أطفال "الإشارات"

طعم التشرد !!   بدي اليدالي - الجزيرة توك - نواكشوط 1221469343

إذا كان أغلب أطفال الشوارع في الوطن العربي وفي العالم قد دفعوا إلى أن يعيشوا في الشارع
بسبب يتمهم أو تفكك أسرهم أو بسبب الظروف الصعبة التي يعيشونها فإن الوضع بالنسبة لأطفال
الشوارع الذين يقدر عددهم في موريتانيا بألف طفل مختلف إلى حد ما.

بدأت علاقة آمادو بالشارع حينما أرسله والده قبل أربع سنوات إلى شيخه ليتعلم القرآن, يستهل
"آمادو" يومه بقراءة أربعة دروس من القرآن الكريم كتبت في لوحه الصغير بقلم من الجريد وحبر
صنع من الفحم والصمغ ثم يحفظها على معلمه عن ظهر قلب . يغسل "آمادو" درسه القديم ليكتب
درسا جديدا ثم يتناول فطوره الذي اعتاد عليه "قطعة من الخبز الحافي".

طعم التشرد !!   بدي اليدالي - الجزيرة توك - نواكشوط 1221469227

ينطلق "آمادو" إلى المستشفى الوطني صباحا في رحلة يومية حاملا همه الصغير, مسليا نفسه
بقرب حلمه الكبير يطرق باب كل حجرة ويقرأ خواتم سورة الصف (نصر من الله وفتح قريب ...) ثم
يتلقى ما كتب الله له من صدقات المرضى وذويهم الذين قد يتعاطف معه بعضهم فيعطيه بسخاء,
لايخفي آمادو أنه يتلقى بعض المضايقات خصوصا من بوابي المستشفى الذين يمنعونه من الدخول
لذلك فهو لا يأتي إلا في أوقات الزيارة حيث تكون الأبواب مفتوحة .

بعد انتهاء أوقات الزيارة في المستشفى الوطني يخرج آمادو ليلتقي مجموعة من أصحابه وليفرزوا
ما تلقوه من صدقات, إذ ليست دائما نقودا فهي تارة سكر أو بقايا طعام أو فواكه, ثم يتجمع
الأصدقاء عند ملتقيات الطرق وإشارات المرور ليكملوا مشوارهم الصباحي وليستكملوا ما كتب
لهم من أرزاق.

طعم التشرد !!   بدي اليدالي - الجزيرة توك - نواكشوط 1221469286

في حدود الساعة الواحدة ظهرا يكون آمادو قد عاد إلى معلمه ليسلمه ما تلقى من هدايا نقدية , أو
قابلة للادخار من أرز وسكر وشاي , وبعد وقت قصير يتناول الغداء مع بعض زملائه الذين حضروا
من رحلتهم الصباحية.

بعد الغداء يبدأ آمادو في تصحيح درسه الجديد الذي كتبه معلمه في غيابه, وبعد أن يحفظه ينطلق
في رحلة مسائية إلى حيث الأسواق, رحلة أشبه بالنزهة من العمل, حيث يتجمع أطفال الشوارع
ليلعبوا لعبة الورق فيما يذهب بعضهم ليمسح زجاج السيارات في انتظار ما يجود به السائقون ,
وحينما تمتد يد السائق بمبلغ زهيد يدسونه في جيوبهم وينطلقون إلى سيارات أخرى .

يعود آمادو وزملاؤه "الآلمودات" وهم حوالي العشرين إلى عريش بجوار مسكن شيخهم الذي
يعلمهم القرآن ليتناولوا وجبة العشاء جماعيا في طبق واحد قد لا يكفي لسد رمق عشرة منهم لكن
"في الجماعة بركة" وكما يقال "طعام الواحد يكفي الاثنين" .بعد دقائق من تناول العشاء يكون
آمادو وزملاؤه قد استسلموا لنوم عميق مفترشين التراب أوبساطا متواضعا في أفضل الحالات و
بعضهم لا يمتلك أغطية شتوية ليستيقظوا على فجر يوم جديد.

طعم التشرد !!   بدي اليدالي - الجزيرة توك - نواكشوط 1221469317
أربع سنوات مرت وآمادو يجوب شوارع نواكشوط صباحا ومساءا ليعيل شيخه, ثم يزور أهله بعد
شهر أو شهرين ليستحم وتغسل والدته بعض ملابسه , يتأمله والده الذي حرمه من المدرسة ومن
حنانه كما حرم أمه من التمتع برؤيته , كل ذلك ليكونه وليبني له مستقبلا أفضل, ولازال يمني نفسه
باليوم الذي يعود فيه آمادو حافظا لكتاب الله وسنة رسوله, ليكون شيخا وإماما, لكنه لم يسأله مرة
واحدة كيف يقضي يومه ؟ وكم حفظ من القرآن ؟ ولو فعل لعرف من أي مدرسة سيتخرج وعلى اي
شهادة سيحصل.
rasd_14_4

rasd_14_4

طعم التشرد !!   بدي اليدالي - الجزيرة توك - نواكشوط Empty
مُساهمةموضوع: رد: طعم التشرد !! بدي اليدالي - الجزيرة توك - نواكشوط   طعم التشرد !!   بدي اليدالي - الجزيرة توك - نواكشوط I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 15, 2008 7:53 am

اشكرك اخى الكريم اخبار الجيدة
تحياتى

طعم التشرد !! بدي اليدالي - الجزيرة توك - نواكشوط
صفحة 1 من اصل 1